.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
الإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
الجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
السبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
الإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
الإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
السبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
السبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
السبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
السبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
الأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

» الرجاء المساعدة في بحث حول النشاطات المقننة في القانون الاقتصادي و شكرا على أي مساعدة
الخميس 4 فبراير 2016 - 15:40 من طرف bour ahmed

» من أكبر موسوعات القانون ..للتحميل ..ليسانس, ماجيستير,محاضرات..الخ
الأربعاء 3 فبراير 2016 - 14:03 من طرف bour ahmed

» مدكرة حول الأنشطة المقننة
الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 16:55 من طرف bour ahmed

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
 
وائل فلسطين - 3767
 
الخنساء - 2815
 
Ninjaa1 - 2415
 
الجزائر اسمي - 2385
 
Kenza Dk - 1948
 
القناص - 1781
 
lilia-labesta - 1423
 
ميسم - 1355
 
imene hanena - 1271
 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
nwail
ساعــة المنتدى

شاطر | 
 

 أجوبة الأسبوع{2} لمسابقة رمضان 1432/الموافق 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassane1984
.:: المدير التنفيذي ::.
.:: المدير التنفيذي ::.
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 6878
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : مهندس معماري
مكان الإقامة : قسنطينة
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
السٌّمعَة : 64
نقاط : 19940

مُساهمةموضوع: أجوبة الأسبوع{2} لمسابقة رمضان 1432/الموافق 2011   الإثنين 15 أغسطس 2011 - 17:29

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجوبة الأسبوع{2} لمسابقة رمضان 1432/الموافق 2011



السؤال الأول:

عن
ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله
عليه و سلم سمع
نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : " هذا باب من السماء فتح
اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال هذا ملك نزل إلى الأرض لم
ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك
فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته ").

مامعنى نقيضا؟
أي صوتا شديدا كصوت نقض خشب البناء عند كسره ، وقيل : صوتا مثل صوت الباب



السؤال الثاني:
كم عدد البسملات في القران الكريـــــــم؟.مع الشرح
عدد البسملات في القرآن الكريم 114: 113 في بداية كل سورة ما عدا سورة
براءة و بسملة في الآية : "إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمان الرحيم" من
سورة النمل

السؤال الثالث:
الحضارة
العربية الاسلامية من اكبر الحضارات التي عرفها الانسان في العصور
الوسطى.ويعيد معظم المؤرخون مؤثرات هذه الحضارة الى اصول كبيرة.

فماهي اصول الحضارة العربية الاسلامية؟
أصول الحضارة العربية الإسلامية:
ثلاثة وهي 1:
- الدين الإسلامي -2- اللغة العربية -3- الحضارات المعاصرة للإسلام



السوال الرابع:
قضية فلسطين بعد الحرب العالمية الثانية:
تقاطر اليهود على فلسطين بسبب رجحان ميزان الحرب لصالح الالمان في بدايتها
ةاجتياحهم اجزاء واسعة من القارة الاوروبية وقد اغتنم اليهود الصهاينة
بفلسطين ظروف الحرب فحصلوا على كثير من الاسلحة لتوسيع دائرة ارهابهم بينما
طلبوا من الحلفاء بعد مؤتمر عقدوع في نيويورك ان يكون من اهداف الحرب
الاعتراف بدولة يهودية في فلسطين.

في اي سنة عقد هذا المؤتمر؟

عقد المؤتمر الإسرائيلي العالمي في فندق بولتيمور في
نيويورك
في 11 مايو عام 1942م

السؤال الخامس:
القصر في الصلاة
ماهو حكمه؟ مع الدليل من القران والسنة؟
هو قصر الصلاة الرباعية (الظهر والعصر والعشاء) إلى ركعتين،
وهو سنة مؤكدة .قال الله تعالى: (( وإذا
ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم
الذين كفروا)) [النساء101]. قال ابن عمر رضي الله عنهما: " إني صحبت رسول
الله صلى الله عليه وسلم في السفر فلم يزد على ركعتين حنى قبضه الله "
[متفق عليه
].


السؤال السادس:
ماهي انواع الظلم؟ مع الدليل القراني او السنة النبوية
الظلم ثلاثة أنواع:
الأول: ظلم بين الإنسان وبين الله
تعالى، وأعظمه الكفر والشرك والنفاق، ولذلك قال: {إِنَّ ٱلشّرْكَ لَظُلْمٌ
عَظِيمٌ} [لقمان:13]، وإياه قصد بقوله: {أَلاَ لَعْنَةُ ٱللَّهِ عَلَى
ٱلظَّـٰلِمِينَ} [هود:18].
والثاني: ظلم بينه وبين الناس، وإياه قصد
بقوله: {وَجَزَاء سَيّئَةٍ سَيّئَةٌ} إلى قوله: {إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ
ٱلظَّـٰلِمِينَ} [الشورى:40]، وبقوله: {إِنَّمَا ٱلسَّبِيلُ عَلَى
ٱلَّذِينَ يَظْلِمُونَ ٱلنَّاسَ} [الشورى:42].
والثالث: ظلم بينه وبين نفسه، وإياه قصد بقوله: {فَمِنْهُمْ ظَـٰلِمٌ لّنَفْسِهِ} [فاطر:32]، وقوله: {ظَلَمْتُ نَفْسِى} [النمل:44].
الظلم مراتب عدة، فليس كله في مرتبة واحدة، إذ هو ثلاثة أنواع:
1/ ظلم العبد نفسه بالشرك .
2/ ظلم العبد نفسه فيما بينه وبين الله .
3/ ظلم العبد لغيره من العباد .

وعن
عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (
الدَّوَاوِينُ عِنْدَ اللَّهِ عز وجل ثَلاَثَةٌ دِيوَانٌ لاَ يَعْبَأُ الله
بِهِ شَيْئاً وَدِيوَانٌ لاَ يَتْرُكُ الله منه شَيْئاً وَدِيوَانٌ لاَ
يَغْفِرُهُ الله فَأَمَّا الدِّيوَانُ الذي لاَ يَغْفِرُهُ الله
فَالشِّرْكُ بِاللَّهِ قال الله عز وجل إنه من يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ
حَرَّمَ الله عليه الْجَنَّةَ وَأَمَّا الدِّيوَانُ الذي لاَ يَعْبَأُ الله
بِهِ شَيْئاً فَظُلْمُ الْعَبْدِ نَفْسَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ
رَبِّهِ من صَوْمِ يَوْمٍ تَرَكَهُ أو صَلاَةٍ تَرَكَهَا فإن اللَّهَ عز
وجل يَغْفِرُ ذلك وَيَتَجَاوَزُ إن شَاءَ وَأَمَّا الدِّيوَانُ الذي لاَ
يَتْرُكُ الله منه شَيْئاً فَظُلْمُ الْعِبَادِ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
الْقِصَاصُ لاَ مَحَالَةَ ) رواه الإمام أحمد،



السؤال السابع:
هل يصلى بالتيمم الواحد عدة صلوات ان لم ينتقض تيممه؟؟
لا .فالتيمم يصلح لكل صلاة فقط
ويعيد التيمم لصلاة اخرى



السؤال الثامن:
عن
ابي هريرةرضي الله عنهقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ان الله
ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول:يا رب أنّى لي
هذا؟.فيقول:.............".

حديث رواه بن ماجة واحمد
اكمل الفراغ.
".....فيقول: باستغفار ولدك لك ".


السؤال التاسع:
قال تعالى:"وانذر عشيرتك الاقربين"
لما نزلت هذه الآية؟

نزلت هذه الآية بعد أول صلاة جماعة في الكعبة (الرسول صلى الله عليه وسلم و علي بن أبي طالب، وخديجة بنت خويلد) وهذا بأمر من الله.
فلما
نزلت آية (وانذر عشيرتك الأقربين)([632]) جمع النبي (صلى الله عليه وآله
وسلم) من بني عبدالمطلب أربعين رجلاً أحدهم يأكل الجذعة ويشرب الفرق فصنع
لهم مداً من طعام فأكلوا حتى شبعوا وبقي الطعام كأنه لم يمس، ثم دعا بقعب
من لبن فجرع منه جرعة ثم قال لهم: اشربوا بسم الله. فشربوا حتى رووا وبقي
الشراب كأنه لم يمس، فبدرهم أبو لهب فقال هذا ما سحركم به الرجل. فسكت (صلى
الله عليه وآله وسلم) ولم يتكلم.
فتصدى له أبو طالب قائلاً: يا عورة، واللهِ لننصرنّه ثم لنعيننه.
وخاطب رسولَ الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قائلاً: يا ابن أخي إذا اردت أن تدعو إلى ربك فاعلمنا حتى نخرج معك بالسلاح.
وهذا
يثبّت اسلام أبي طالب في ذلك اليوم المشهور ثم طلبه من ابنه جعفر الاشتراك
في صلاة الجماعة مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فأطاعه.
ثم
أنذرهم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كما أمره الله تعالى ودعاهم إلى
عبادة الله تعالى، وأعلمهم تفضيل الله تعالى أياهم واختصاصه لهم إذ بعثه
بينهم وأمره أن ينذرهم. وقال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم):يا بني
عبدالمطلب إني لكم نذير من الله عزَّ وجلَّ، إنِّي أتيتكم بما لم يأت به
أحد من العرب، فإن تطيعوني ترشدوا وتفلحوا، وتنجحوا، إنَّ هذه مائدة أمرني
الله تعالى بها، فصنعتها لكم كما صنع عيسى بن مريم (عليه السلام)لقومه، فمن
كفر بعد ذلك منكم فإن الله يعذبه عذابا شديداً، لا يعذبه أحداً من
العالمين، واتقوا الله تعالى واسمعوا ما أقول لكم.
وقال (صلى الله عليه
وآله وسلم): أيكم يؤازرني على هذا الأمر على أن يكون أخي ووصي ووزيري
ووارثي وخليفتي من بعدي فاحجم القوم إلاّ علياً وهو أصغر القوم يومئذ
(سناً) حيث قام وقال:أنا يا رسول الله.
فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): أنت.
ونزلت
سورة المسد: تبت يدا أبي لهب وتبَّ...» فكناه الله تعالى بأبي لهب دلالة
على استقراره في نار ذات لهب واسمه عبد العزّى بن عبد المطلب.
ومن حينها بدأت العداوة بين بني هاشم وأبي لهب، فأعلن أبو طالب الإسلام، وتمسك أبو لهب بالكفر.
وأصبح
علي بن أبي طالب (عليه السلام) خليفة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
ووصيه ووزيره ووارثه، وعمره احدى عشرة سنة. وروى أحمد بن حنبل الحديث
المذكور من طريق رجال الصحاح وهم شريك والأعمش والمنهال وعباد عن علي (عليه
السلام).
ووفق نصّ الإسكافي ان الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: هذا أخي ووصيي وخليفتي من بعدي.
وقد
ذكر الطبري ذلك الحديث في تفسيره وفي تاريخه إلاَّ ان ناسخ تفسيره حرَّف
الرواية إذ جاء فيها قوله (صلى الله عليه وآله وسلم): «فأيكم يؤازرني على
هذا الأمر على أن يكون أخي، وكذا وكذا إلى أن قال: إنَّ هذا أخي وكذا
وكذا».


السؤال العاشر:
جاء في الحديث الشريف عن ابي ذر رضي الله عنه:
"...أطت السماء وحُق لها ان تئط..."
مامعنى تئط؟
مامعنى أطت؟
( " أطت السماء " ) بتشديد الطاء من الأطيط : وهو صوت الأقتاب ، وأطيط
الإبل أصواتها وحنينها على ما في النهاية ، أي : صوتت ( " حق " ) بصيغة
المجهول ، أي : ويستحق وينبغي ( " لها أن تئط " ) أي : تصوت




شكرااااااااااااااا

لجميع المترشحيـــــــــــــــــــــــن





 




_اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك_
يا رب إغفر لي ولأهلي
ولأمتي ولجميع المؤمنين والمؤمنات
ولكل من قال آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bounouara.forumalgerie.net/
 
أجوبة الأسبوع{2} لمسابقة رمضان 1432/الموافق 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: المنتدى الإسلامي العام :: قسم المسابقات الإسلامية-
انتقل الى: